عاجل
الأحد 6 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"الأطباء" تطالب بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى على كل الأطقم الطبية

أرسلت نقابة الأطباء، خطابا، إلى وزيرة الصحة د. هالة زايد، تطالبها فيه بتفعيل تطبيق بعض الإجراءات الاحترازية الإدارية، الخاصة بالأطقم الطبية العاملة بمستشفيات العزل والحجر الصحي، لحمايتهم من التعرض للعدوى، علمًا بأن هذه الإجراءات مطبقة بالفعل ببعض الجهات، وغير مطبقة بجهات أخرى.



 

يأتي ذلك في ضوء المخاطر التي تتعرض لها الأطقم الطبية، في مواجهتها لوباء كورونا، وإصابة ووفاة العديد منهم، وهم خط الدفاع الأول للمجتمع كله، ومن واقع ملاحظات الأطباء العاملين بمستشفيات العزل والحجر الصحي.

 

ومن الإجراءات التي طالبت بها نقابة الأطباء:

 

١- التأكيد على استثناء الفئات الآتية من العمل بمستشفيات العزل أو الحجر الصحي:

 

أ- من يزيد عمره على 50 عامًا.

 

ب- أصحاب الأمراض المزمنة مثل "سكري - ضغط - ربو - أمراض القلب - أمراض مناعة".

 

ت- الحوامل.

 

ث- الأمهات لأطفال أقل من ۱۲عاما.

 

۲- مطلوب مراعاة معايير مكافحة العدوى، عند استخدام مكيفات الهواء المركزية، بحيث لا ينتقل الهواء من الأماكن الملوثة إلى النظيفة.

 

۳- مطلوب مراعاة تسكين الأطقم الطبية، في غرف يراعى فيها وجود عدد قليل، مع ضرورة التباعد بين الأسرة، واتخاذ جميع الاحتياطات المطلوبة بمكافحة العدوى.

 

4- بعد انتهاء مدة عمل الفريق الطبي بمستشفى العزل، مطلوب مراعاة اتخاذ الإجراءات الآتية:

 

أ- يتم عزل عضو الفريق الطبي، وأخذ مسحة PCR منه، فإن جاءت النتيجة سلبية يستمر العزل لمدة 48 ساعة، ثم تؤخذ مسحة أخرى، فإذا جاءت سلبية يتم السماح له بالعودة لمنزله.

 

ب۔ حال وجود عجز في الكواشف الخاصة بالمسحات، يمكن الاكتفاء بعمل مسحة واحدة، فإذا جاءت سلبية يخير العضو بين عزل نفسه بمنزله، أو توفير أماكن للعزل “مدن جامعية - نزل شباب - فنادق” لمدة ۱4يوما، حيث أن بعض أعضاء الفريق الطبي، لا تتوافر في منازلهم مقومات العزل المطلوبة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز